مدونة مكتبة الافترافكت مدونة مكتبة الافترافكت
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

تعلم صناعة تأثير العناوين الكرتونية المتحركة باستخدام ادوبي افتر افكت

اهلا بكم مجددا في سلسلة دروس افتر افكت ، سنتحدث اليوم عن كيفية صناعة العناوين الكرتونية المتحركة باستخدام ادوبي أفتر افكت؟ جعل النص يبدو ملتويا بخط يدوي سهل جدا باستخدام  Adobe After Effects و يتم ذلك على جزئين:
- الحصول على الكمية المناسبة من النزوح.
- الحصول على المعدل المناسب من الالتواء.

سنبدأ مع نص بسيط قليلا مرسوم بـ خط اليد الرقيق hand-drawn serif font، أضفت بعض الظلال الملونة لإضفاء بعض المظهر لكن هذا ليس لديه أي تأثير على التأثير نفسه.

لنحصل على الالتواء سنستخدم تأثير" Turbulent Displace". نريد أن نجعل  كل من الكمية و الحجم صغير جدا لكن الامر يتطلب تجربة و الخطأ للحصول على المظهر المطلوب، وسوف يختلف اعتمادا على الخط و حجم النص. نريده ان ينحرف قليلا لتقليد العيوب الموجودة في خط اليد إذا قام شخصا ما بإعادة رسم النص مرار و تكرار في نفس المكان. بينما تلعب في الإعدادات حرك عنصر  تحكم التطور او النمو "Evolution" ذهابا و إيابا لتحصل على معاينة لما سيكون عليه المنتج النهائي.


لجعل النص يلتوي سنستخدم تعبير Expression على التأثير وبالتحديد خانة التطور Revolution. جزء من سحر هذا التأثير هو ن معدل الالتواء أبطا من سرعة اطارات هذا المشروع لذا نريد له أن يتغير حوالي 8 مرات في الثانية او نحو ذلك. يمكننا أن نستخدم تعبير خطة التواء و نطلق على ذلك بأنه جيد  لكن الشيء الذي لا نريده للنص أن يتحرك بسلاسة من التواء لأخر، نريد له أن يحدث له تغير حاد كما لو اننا نقوم بـ "keyframing" بشكل يدوي.

لننجز هذا سنأخذ تعبير الالتواء عادي و نضيف تعبير وقت للمزيج، هذا سيخبر تعبير الالتواء أن يعمل على معدل اطارات مختلف بشكل متتالي، المظهر النهائي يبدو كالتالي:
a = 1400;
posterizeTime(f);
wiggle(f, a);

دعونا نشرح هذا التعبير أو المظهر:
f = 8; 
  سوف نقوم بتعريف هذا المتغير و نستخدمه لكل من تردد الالتواء و معدل الاطار الجديد الذي يعمل فيه تعبير الوقت المتتالي.

a = 1400
هذا هو السعة الالتواء ضع هذا عالي جدا لذا لا يكون هناك العديد من تكرار الذبذبات.

posterizeTime(f); 
نستخدم هذا تعبير الوقت المتتال لتعريف المعدل المتتالي الجديد بإستخدام المتغير "f" الذي عيناه سابقا.

    wiggle(f, a);  <=
هذا تعبير الالتواء عادي  بإعادة استخدام المتغير "f" للتردد و استخدام المتغير "a" للسعة  مع وجود التعبير في المكان، هذا ما لدينا حتى الأن.

بإمكاننا أن نتوقف هناك، لكن دعونا نضيف كتابة على التاثير حتى يكون مظهره يبدو كأنه بخط اليد. سنبدأ بصناعة شكل طبقة جديد فوق النص و تتبع كل حرف كشكل منفصل بإستخدام أداة القلم. قم بتعين عرض السن واسع بما يكفي حتى يغطي النص أدناه.

  الأن سنضيف مسارات قصيرة إلي الشكل السفلي و الاطار الأساسي و نهاية الخط من 0%  100%. أضف أيضا قليلا من التخفيف في محرر المنحنيات لجعلها أكثر عفوية وسلاسة.

الأن فقط انسخ تلك المسارات القصيرة و الاطارات المفتاحية الصقها كلها على شكل طبقة جديدة.


هكذا ستبدو النتيجة:


قم بتعين الطبقة Alpha Matte وبهذه الخطوة يكون التأثير انتهى.



يمكن أن يبدو هذا التأثير رائعا للخطوط المكتوبة باليد. هذه نظرة على كيف يبدو المظهر عندما تستخدم خط اخر،

 
تذكر فقط أن تأثير Turbulent Displace سيحتاج إلي بعض التعديلات لأجرائها للخط الجديد و حجم النص. في النهاية نأمل ان تكون قد استفدت ولو بشيء بسيط من هذا الدرس في صناعة العناوين المتحركة، تابعنا على شبكات التواصل الاجتماعي حيث سننشر العديد من الـ دروس في مجال الـ موشن جرافيك.

عن الكاتب

مدونة مكتبة الافترافكت

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة مكتبة الافترافكت