15180070478461070
recent
أخبار ساخنة

نظرة مختلفة على أنواع الفنون وأهمها تصميم الجرافيك

الخط
 تصميم الجرافيك
الفنّ هو المحرك الرئيسي لكل شيء، أليس كذلك؟ تخيّل معي أن يكون هذا العالم دون فنّ، دون جمال ودون متعة، فهل يمكن لشيء أن يكون أكثر متعة من الفنّ؟ منذ بداية التاريخ الحديث والفنون آخذة في الانتشار والتطور بشكل ملحوظ وواضح، والأمر لا ينحصر فقط على التاريخ الحديث بل يمكننا أن نعود للحضارات الفرعونية والإغريقية والتي نجد فيها آلاف الأعمال الفنية التي لن تتكرر.

الفن هو موهبة موجودة في الإنسان والتي يمكنه التعبير عنها بشكل مباشر، أنواع الفنون عديدة ومتنوعة، فنجد منها الغناء، الرسم، النحت وكذلك تصميم الجرافيك في عصرنا الحديث، والذي يعتمد نوعًا ما على فنّ الرسم في معظم الحالات، لكن وقبل أن نتحدّث عن التصميم، لماذا لا نلقي نظرة على أنواع الفنون المختلفة؟

نظرة أكثر تفحصًا على الفنون

في وقت سابق، ومنذ مئات السنوات، وضع الفلاسفة والمتخصصين تصنيفات أساسية للفنون، وبطبيعة الحال كان أشهرها تصنيف إيتيان سوريو، ومن خلال هذا التصنيف كانت الفنون كالتالي:

  • النحت والعمارة
  • الرسم والزخرفة
  • الموسيقى
  • الرقص
  • الأدب والشعر
  • السينما

لا يمكن لأحد منّا أن ينكر كون ما سبق من نشاطات فنونًا، بل وفنون بارزة ومؤثرة أيضًا، حيث أن فنّ النحت وعلى سبيل المثال ظهر قبل أكثر من 4.000 عام من قبل الميلاد، وهو وبطبيعة الحال فنّ بصري قابل للرؤية بشكل مباشر أي أنه فنٌّ تشكيليًا من الطراز الأول، وكما نعلم جميعًا، كانت أكثر الحضارات تفوقًا في هذا الصدد هي الحضارة الفرعونية إلى جانب الحضارة الإغريقية بالطبع، بعيدًا عن الفنون التشكيلية نجد فنّ العمارة والذي يختص بتخطيط المنازل والمباني وبنائها، وهو واحد من أساسيات الحياة بكل وضوح.

من ناحية أخرى نجد فنونًا أخرى -وهي المذكورة في التصنيف السابق أيضًا- مثل فنّ الرقص والموسيقى، جميعنا وقع في حب أغنية ما أو مقطوعة موسيقية ما خاصةً عندما نتحدث عن فنوننا العربية، كذلك الأمر بالنسبة للرقص، لكن إن تحدثنا عن الشعر والأدب فسيطول الكلام بطبيعة الحال نظرًا لما لدينا من تراث كبير في وطننا العربي، لكن هذا ليس ما نودّ أن تحدّث عنه الآن، نُريد وبكل تأكيد أن نتحدث عن التصميم والرسم، لأن هذا هو المكان المناسب.

تصميم الجرافيك، المونتاج والتصوير

فنّ الرسم يدور حول تحويل صورة ما من مجرد خيال إلى واقع ملموس، وبطبيعة الحال فن الرسم هو واحد من الفنون التشكيلية، ولازال فنّ الرسم آخذ في التطور خاصةً مع دخول التقنية في جميع نواحي حياتنا بشكل لا يصدّق، تلك التقنية جعلت فنّ الرسم واحد من أفرع تصميم الجرافيك من خلال فن الرسم الإلكتروني Digial Painting، حيث أن أيًا منّا الآن أصبح قادر على الرسم على أجهزة الكمبيوتر واللابتوب وحتى الأجهزة اللوحية والهواتف المناسبة.

من ضمن أنواع الفنون التي انتشرت بشكل لا يمكن الشك فيه هي فنون المونتاج وتعديل الفيديو والمحتوى المرئي، وهذا نظرًا لأن العالم أصبح متأثرًا بشكل لا يقبل الشك بالمحتوى المرئي بشكل عام خاصةً عندما يتعلق الأمر بصناعة الأفلام والتي تحتاج مجهود كبير جدًا فيما يخص التصوير والتعديل لاحقًا، حيث أن صناعة المحتوى المرئي والفيديوهات تأخذ من الوقت والجهد الكثير خاصةً مع تنوّع أنواع التصوير واختلافها.

بهذا قد ألقينا نظرة متفحصة على أنواع الفنون وكيف تطورت وتغيّرت بشكل لا يقبل الشك، يمكنك أن تستمر في قراءة مئات المقالات حول الفنون والثقافة من خلال موقع مقالات، كما سنكون سعداء باستقبال تعليقاتكم واستفساراتكم..
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة