15180070478461070
recent
أخبار ساخنة

تعلم كيف تقوم بصناعة فيلم على طريقة المخرج Wes Anderson

الخط

كل مصور سينمائي له أسلوب مميز ويمكنك تطوير أسلوبك من خلال دراسة اعمال الخبراء، بدءاً من Wes Anderson لطالما أسعد ويس اندرسون مُحبي وعشاق الأفلام بإحساسه الفكاهي وأسلوبه البصري المميز بدءاً من فيلم Bottle Rocket وحتى Isle of Dogs.

وسواء كنت من المعجبين بهذه الأفلام أم لا فلربما شاهدتها، ومع ذلك فإنها أكثر من مجرد لوحات وكلاب ميتة، إن ترتيب Wes Anderson المميز للأحداث يُعتبر مزيجاً من التراكيب المحبوبة ورموز قديمة تتطلب فهماً قوياً للسينما واللون والأسلوب، دعونا نلقي نظرة من نواح مختلفة لنحلل المشاهد لمعرفة كيف أسس وس أندرسون أسلوبه السينمائي الخاص.

* التكوين السينمائي المسطح

أحد جوانب التصوير السينمائي الخاصة بـ Wes Anderson ترتبط بشكل كبير بمدير

التصوير الفوتوغرافي لديه وهو Robert Yeoman هو التسطيح الواضح للصور.



وبقدر ما هو ممكن، يقدم ويس اندرسون عوالمه من خلال وضع كل شيء أمامه مباشرة، وهذا يعني أنه لا يستخدم زوايا غريبة، ويمكن للكاميرا أن تتحرك ولكن إن فعلت ذلك فإنها ستقدم Composition مسطح جديد.

* إنشاء الخطوط

ثم يستخدم Wes Anderson تركيباته المسطحة لإنشاء خطوط والتي بدورها تظهر التماثل، وبالنسبة لأسلوبه، من المهم التصوير باستخدام عدسات طويلة لجعل الخطوط مستقيمة قدر الإمكان، نتيجة لذلك، لا توجد العديد من الزوايا الواسعة ” عين السمكة ” في أفلامه.



ومشاهده الأكثر شهرة في أفلام مثل The Royal Tenenbaums و The Grand Budapest Hotel، وكمثال صور Anderson باستخدام عدسة 40 ملم ذات صورة بصرية مشوهة قدر المستطاع، عندما تصبح هذه الخطوط ثابتة يمكن البدء في وضعها بشكل استراتيجي في التكوين السينمائي.

* البحث عن التماثل

في هذا الجانب، لا يٌعد Anderson أول مخرج يستفيد بشكل كبير من التماثل في أفلامه، وعلى الرغم من ذلك يبدو أسلوبه شائعاً لدرجة يبدو أنه يحصل على حصة الأسد من المديح


هذه الأيام، شاهد الفيديو التالي ثم تابع القراءة…



وللحصول على تناسق جيد، يجب أن تكون على دراية بثلاثة أشياء وهو تجنب الزوايا حين لا تكون الخطوط متوازية، والثاني هو تصوير مشاهد طويلة وضيقة دون انحناء عين السمكة، والثالث هو قاعدة الاثلاث الخاصة بك.

يحب Wes تركيز موضوعه بشكل مثالي في منتصف المشهد، لكنه يستخدم الثلثين لتقسيم كل المعلومات على كلا الجانبين، حالما تعثر على التماثل، يمكنك ايجاد عدم توازن في الأسلوب، إليك مثالاً حيث يجمع فيه ضمن النصف الأول جيش صغير من الكشافة القصيرة مقابل شخصين واضحين على الجانب الآخر، مما يقدم تناقضاً. 

* درجات ألوان زاهية

بعد أن يقوم بتركيب مشهده، يبدأ أسلوب Wes Anderson في الظهور، في التعليقات الخاصة بفيلم Bottle Rocket هنالك حكايات حول الطريقة التي يقضي بها Wes ساعات في التقليب بين المجلات خلال مرحلة ما قبل الإنتاج للبحث عن لوحة الألوان المثالية لفيلمه.


ومن فيلم Bottle Rocket أصبحت الألوان واحدة من السمات المميزة له لأنه يستخدم ظل خفيف للألوان لتقديم صورة مميزة، شاهد الفيديو التالي ثم تابع القراءة…




يمكن أن تعمل بعضها بنفسك، ولكن إليك مثالاً على LUT المجاني الذي أنشأته SmallHD والمسمى Moonrise على المشهد، تعد LUTs خياراً رائعاً ويمكنك تنزيل العديد منها لأنماط الأفلام الأخرى وإنشاء أنماط خاصة بك هنا.



* استخدام درامي للحركة البطيئة

بغض النظر عن التركيب والألوان، ربما يكون الأسلوب الأكثر جدارة في أسلوب صناعة افلام Wes Anderson هو استخدامه البارع للحركة البطيئة، لا يستخدم Wes Anderson هذا الأسلوب في كثير من الأحيان مثل افلام Michael Bay، لكنه يجد طريقة لاستخدامها في كل واحد من أفلامه – عادة في النهاية.







كما أنه يُشغل بعض المشاهد بداية بالسرعة العادية في حالة الفيلم ، 24 صورة بالثانية ثم يتحول إلى حركة بطيئة، وهو في الواقع أسلوب معقد تمامًا عند التصوير على الفيلم.

وإن كنت تقوم بالتصوير الرقمي، يمكنك دائماً تصوير لقطة أو مشهد بمعدل صور أعلى مثل 60 صورة في الثانية أو 120، ثم تستطيع جعل المشاهد ذات سرعة حركة بطيئة من اختيارك، وعند تصوير فيلم، كما يفعل Wes Anderson يجب عليك استخدام عملية تسمى over cranking.


* اللقطات العلوية في افلام Wes Anderson

يعتقد أن Wes Anderson هو مسؤول جزئياً عن نجاح إنستجرام! يبدو أن عدد من مشاهد اللوحات العلوية المستوحاة من Wes Anderson قد نقلت على التطبيق، ومن منظور الأسلوب فإن وضع الكائنات الجامدة على الطاولة أمر بسيط للغاية، التحدي الحقيقي هو في التباعد والإضاءة والاختيار.







بالنسبة للعديد من لوحات Wes Anderson العلوية، حتى الجدول نفسه هو مؤشر على الوقت والمكان والحرف، يتم توضيح تصميم المجموعة ليتناسب مع المشهد، ويكشف التباعد عن اهتمام عميق بالتفاصيل سمة يشاركها الكثير من شخصياته.



* الاعتماد على المواضيع المتحركة Stop Motion

وهناك أسلوب آخر غير قابل للتكرار بسهولة لـ Wes Anderson، وهو ميله لإيقاف الحركة، نعم، هناك بعض الأمثلة الكاملة مثل Fantastic Mr. Fox و Isle of Dogs الأكثر حداثة، ولكن حتى بعض أفلامه الأولى (وأبرزها The Life Aquatic) تستفيد من الـ Stop Motion عند عرض الحياة البرية والحيوانات، شاهد الفيديو التالي ثم تابع القراءة…




* استخدام الخطوط المريحة

ربما يكون أكثر سمات أسلوب Wes Anderson تكراراً هي اختياره للخط المناسب، على الرغم من أنه لم يستخدم خطاً واحداً طوال مسيرته الفيلمية، فإن Wes Anderson لديه بالتأكيد بعض المفضلات التي عادة ما يعود إليها.







وهي تتراوح بين بسيطة ولكن منمنمة Helvetica و Futura كما رأينا أعلاه، إلى الخطوط الأكثر تزينًا مثل Didot وTilda، إن اهتمامه شديد بالخطوط.

المصدر : مدرسة الابداع العربية
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة